“الباييس”.. علاقة مزدهرة بين المغرب وإسبانيا خلال 20 عاماً منذ تولي الملك محمد السادس الحكم

وفقاً لما ترجم موقع الجالية 24 عن صحيفة “الباييس” الإسبانية فإنه قد مر 20 عاماً منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المغرب. في إسبانيا، دائماً ما يتم الأخذ في الاعتبار مستقبل إسبانيا المستقبلية والذي يتمثل في بُعد السياسات الخارجية لديها واعتمادا على علاقة إسبانيا بالمغرب، فإن العلاقة الإيجابية بين البلدين تعني الاستقرار، والأمن والتقدم لكلا البلدين ولشمال أفريقيا ولسياسة الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالبحر المتوسط. وبكل الرضا يمكن التأكيد على أن العشرين عاماً الذي مضت منذ تولي الملك محمد السادس حكم المغرب شهدت تقوية العلاقات بين المغرب وإسبانيا من خلال روابط سياسية، واقتصادية، واجتماعية وثقافية قوية.

إن الالتزام الدائم للسلطات المغربية، وخاصة الملك محمد السادس، بالتعاون في قضايا مهمة وحتمية مثل مكافحة الإرهاب وتدفق الهجرة كان بارزاً وتم الإشادة به عدة مرات من قبل منظمات دولية. وبالنظر إلى الأحداث الأخيرة، فمن المشجع رؤية كثافة العلاقات خلال العام الماضي وذلك بزيارة الملك فيليبي السادس ملك إسبانيا إلى المغرب، إضافة إلى زيارة رئيس الحكومة الإسبانية وثمانية من وزراءه إلى المغرب.

من المجالات الواضحة التي شهدت تقدم كبير نتيجة للعلاقات الجيدة بين البلدين هو المجال الاقتصادي والتجاري، حيث سجل حجم التبادل التجاري الذي قفز من 1.8 مليار يورو في تسعينيات القرن الماضي إلى 15 مليار يورو في عام 2018، مما يمثل نمو بنسبة 700%. في عام 2012، أصبحت إسبانيا الشريك الأول للمغرب وأصبح المغرب ثاني عميل لإسبانيا في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية من خارج الاتحاد الأوروبي. ودائماً ما يكون المغرب الوجهة الأولى للاستثمارات الإسبانية في أفريقيا. وحالياً، هناك أكثر من 600 شركة إسبانية مسجلة في المغرب.

وفي المجال السياحي، تُعد إسبانيا ثاني دولة مصدرة للسياح إلى المغرب وهناك أكثر من 700 ألف سائح مغربي زاروا إسبانيا العام الماضي. إضافة إلى تلك المجالات، هناك المجالين التربوي والثقافي اللذان شهدا تقدم ملحوظ حيث وجب التنويه أن المغرب بها أكبر شبكة من معاهد “ثيربانتس” لتعلم اللغة الإسبانية وهناك 5 آلاف طالب مغربي يدرسون اللغة الإسبانية في المدارس الحكومية المغربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock