إسبانيا .. باحث مغربي يحصل على جائزة مرموقة

ببحث في مجال الـ”RNA والدراسة الجينية بإستخدام Transcriptomics” وتقنيات أخرى جديدة, حصل المغربي المنحدر من مدينة بني ملال الدكتور “محمد طه زريد” مع فريقه من الباحثين, على جائزة “إسحاق بيرال وكاباييرو” للبحث العلمي والمردودية العلمية لعام 2018, التي تقدم من طرف المجلس العلمي والإجتماعي للإتحاد الوطني للبحث العلمي فرع جامعة “البوليتيكنيك قرطاجة” بإسبانيا.
الشاب المغربي ازداد وترعرع في مدينة بني ملال، درس الهندسة البيولوجية و الغدائية في كلية العلوم والتقنيات بني ملال. هاجر إلى الديار السويسرية للعمل في إطار مشروع لمنظمة ”ISO” بجنيڤ، انتقل بعدها إلى مدينة لوزان السويسرية ليحصل على دكتوراه دولية من المدرسة الفدرالية بوليتيكنيك لوزان (EPFL). ليلتحق بعد ذلك بفريق (GPR) للبحث والتطوير في الهندسة الغذائية والزراعية بمركز أبحاث (ETSIA) التابع لجامعة البوليتيكنيك قرطاجة (UPCT) بإسبانيا, و تخصص في علم الجينات والهندسة الوراثية.
وحول أهدافه وطموحه أكد في تصريحاته الصحفية, أنه سيعمل على خدمة البلد والنهوض بالبحث العلمي في المغرب والإستثمار في الرأس المال اللامادي للبلد والإستثمار في الأدمغة وصناعة الأفكار، والعمل على تطوير استراتيجيات البحت العلمي و إدخال مفهوم البحث والتطوير في منظومة المقاولات الخاصة والعامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock