اكتشاف أقدم كائن تحرك على كوكب الأرض على يد عالم مغربي

نجح فريق دولي متعدد الجنسيات في اكتشاف أقدم كائن متعدد الخلايا تحرك على وجه الأرض, وعاش قبل ملياري سنة تقريباً في منطقة “فرانسفيل” بدولة الغابون.
ويقود هذا الفريق الدكتور “عبدالرزاق الألباني” عالم الجيولوجيا الفرنسي من أصل مغربي, في مختبر “علم الهيدروجيولوجيا والتربة والتغيرات” بجامعة “بواتييه” .. وفق ما نشرته الجزيرة نت.
ويقول “الألباني” في تصريحه للجزيرة نت: “بينما كانت الإشارات السابقة لحركة أول الكائنات الحية المعقّدة تعود إلى 570 مليون سنة مضت، فإن هذا الدليل الجديد يشير إلى أن هذه الأشكال من الحياة قد بدأت حركتها مبكرا جدا مما تصورناه في السابق”بينما كانت الإشارات السابقة لحركة أول الكائنات الحية المعقّدة تعود إلى 570 مليون سنة مضت، فإن هذا الدليل الجديد يشير إلى أن هذه الأشكال من الحياة قد بدأت حركتها مبكرا جدا مما تصورناه في السابق”.
وقد تم نشر نتائج ذات الدراسة في الدورية الشهيرة التابعة للأكاديمية الوطنية للعلوم “بي إن أي اس”.
وتعود تفاصيل الحكاية لعدة سنوات, حينما اكتشف “الألباني” مع فريقه البحثي أثر أول الكائنات المتعددة الخلايا في حوض نهر “مباسا” بمدينة “فرانسفيل” الغابونية, والذي عاش قبل 2.1 مليار سنة, ونشرت تلك النتائج في دورية “نيتشر” الشهيرة.
وكانت الأبحاث السابقة تشير إلى أن ظهور الكائنات المتعددة الخلايا كان قبل 1.5 مليار سنة من تاريخ الأرض، وقبل تلك الفترة كانت الكائنات وحيدة الخلية. ثم بعد المزيد من الفحص لنفس المنطقة، تأكد فريق العمل أن الموضع نفسه احتوى على كائنات متعددة الخلايا تحركت من مكانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock