بيان .. أكثر من 19 ألف عاملة سيلتحقن بحقول الفراولة الإسبانية

كشفت معلومات جديدة، أن عملية انتقاء العاملات الموسميات المغربيات في جني الفواكه الحمراء بالحقول الإسبانية بداية السنة المقبلة، انطلقت بعد التوصل إلى اتفاق في الآونة الأخيرة على تجاوز بعض الاختلالات التي شهدتها عملية الانتقاء في الموسم المنصرم، والتي خدشت صورة هذا الاتفاق بعد انفجار فضيحة الاعتداء والتحرش جنسياً ببعض العاملات المغربيات.
صحيفة “هويلفا إنفورماثيون” المقربة من المقاولين الإسبان بـ”ويلفا”، كشفت أن وكالة الشغل بأندلسيا، تستعد للتعاقد مع 19,600 عاملة مغربية، أي أن العدد سيرتفع مقارنة مع السنة الماضية التي تم التعاقد فيها مع 17 ألف عاملة مغربية تقريباً، رغم إشارة بعض المصادر إلى أن العدد لم يتجاوز 15 ألفاً.
ويبدو أن السلطات الإسبانية استجابت للحكومة المغربية التي عرضت إمكانية التعاقد مع 20 ألف عاملة مغربية، علما أن المغرب عبر عن استعداده لإرسال 40 عاملة إلى حقول الفواكه الحمراء في حالة الخصاص، وفق المصدر ذاته.
ويسعى الطرفان إلى تجاوز بعض الاختلالات التي شابت عملية الانتقاء السنة الماضية، حيث إن جزءا من المتعاقدات معهن كان هدفهن الهجرة إلى إسبانيا والبقاء هناك بدل العودة إلى المغرب عند انتهاء موسم الجني وانتهاء صلاحية التأشيرة (6 شهور)، كما ينص على ذلك الالتزام الذي وقعن عليه، إذ سُجل تقريبا رفض ما بين 3000 إلى 4000 عاملة العودة إلى المغرب، وفق الإعلام الإسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock