إنزعاج في مدريد بسبب ترسانة المغرب العسكرية

نشرت صحيفة “ال كونفدونسيال” الإسبانية تقريراً كشفت فيه عن مواقع القوة والضعف في الترسانة العسكرية المغربية، لافتة إلى أن إسبانيا منزعجة من اقتراب الرباط من قوة الجيش الإسباني.
وقالت الصحيفة في تقريرها:”إن صفقة الحصول على 25 طائرة حديثة من نوع F16 من الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى تحديث 23 طائرة أخرى من نفس الطراز، يقترب من القدرات العسكرية للمغرب من قدرات الجيش الإسباني أكثر فأكثر”.
وأوضحت الصحيفة في ذات التقرير، “أن المغرب كان مدهشاً في السنوات الأخيرة من خلال برامج شراء الأسلحة، خاصة فيما يتعلق بسلاح الجو حيث اقتنى مقاتلات من نوع f-16 c / d قبل أن يقتني مؤخرا مقاتلات f-16 v”.
ولفتت “ال كونفدونسيال” إلى أن المغرب اقتنى سنة 2014 فرقاطة محمد السادس، بعدها في 2016 اشترى 200 دبابة مقاتلة من نوع “أبرامز”، إضافة إلى اقتنائه لأكثر من 1200 صاروخ مضاد للسيارات.
وأكدت الصحيفة أن الجيش المغربي أصبح قوة لا يستهان بها، خاصة بعد اقتنائه لأسلحة متطورة مؤخراً.
وكشفت الصحيفة عن أن أكبر نقطة ضعف المغرب عسكرياً تكمن في أسطوله البحري، بتوفره على فرقاطة متطورة واحدة، تمتلك قدرات هجومية كبيرة، وهي فرقاطة محمد السادس.
وقالت إن هناك تكهنات بأن المغرب حاول شراء غواصة من روسيا ويمكن أن تكون نسخة خفيفة من نوع “كيلو”، وهي غواصة كلاسيكية مع خصائص أقل شأناً من الغواصات الغربية الحديثة، والتي من بينها s-80s الإسبانية.
وأكدت الصحيفة أن البحرية الإسبانية بفرقاطتها f-100 المتطورة، وقدراتها الحالية في أسطولها البحري، تفوق بكثير إمكانات المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock