الكشف عن موعد افتتاح أول المدن المهنية في المغرب

بعد مرور ثلاثة أيام على ترأس الملك لجلسة تم خلالها تقديم خارطة الطريق الخاصة بتطوير التكوين المهني وإنشاء “مدن المهن والكفاءات” في كل جهة، كشف “سعيد أمزازي”، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن بداية البناء ستكون في 2020، على أن يتم افتتاح المؤسسات سنة 2021.
وأوضح “أمزازي”، أثناء لقاء له في برنامج “حديث مع الصحافة” مساء أمس الأحد، مباشرةً على القناة الثانية، أن مع كل دخول مهني سيتم افتتاح 4 مؤسسات، إلى حين إتمام جميع المدن في 12 جهة.
وأفاد “أمزازي”، في وقت سابق، أن خارطة الطريق لتطوير قطاع التكوين المهني، تعتبر نقلة استراتيجية حقيقية لتعزيز تنافسية المقاولات، وعاملاً أساسياً لإدماج الشباب في الحياة العملية، مشدداً، على أن المقاربات البيداغوجية التي تقترحها خارطة الطريق تعطي أهمية كبرى للتحكم في اللغات الأجنبية وتنويع الكفاءات، وإعطاء الأولوية لإشراك المهنيين.
وستتطلب مدن المهن والكفاءات كلفة إجمالية بقيمة 3,6 مليار درهم من مساهمة الدولة والمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل والجهات، والافتتاح التدريجي لهذه البنيات الجديدة انطلاقاً من الدخول المهني 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock