إلباييس.. المغرب يمنع 70 ألف مهاجر غير شـ.ـرعي من الوصول إلى إسبانيا خلال العام الماضي

وفقاً لما ترجم موقع الجالية 24 عن صحيفة “إلباييس” فإن الحكومة المغربية مستمرة في الحفاظ على دورها كجدار عازل ضد الهجرة غير الشرعية. خلال العام الماضي، استطاعت قوات الأمن المغربية منع محاولة 73973 مهاجر غير شـ.ـرعي من الوصول إلى إسبانيا، تبعاً لما صرح مصدر رسمي عن وزارة الداخلية المغربية. وأضاف نفس المصدر أنه تم إنقاذ 19554 مهاجر من المياه وتم تفكيك 208 شبكة إجـ.ـرامية متخصصة في الهجرة غير الشرعية.

وتبعاً للإحصائيات من وزارة الداخلية الإسبانية، فإن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا للبلاد انخفض بشكل تاريخي إلى 32513 مهاجر، مقارنة بعدد 64298 مهاجر خلال عام 2018، وصرحت مصادر أن هذا الانخفاض يأتي نتيجة زيادة الوحدات الأمنية بالمغرب مما أدى بعصـ.ـابات المافـ.ـيا للبحث عن طرق جديدة.

بدأ تعاون المغرب في الظهور بدء من شهر فبراير بالعام الماضي، تزامنا مع زيارة ملك إسبانيا فيليب السادس للمغرب. ومنذ ذلك الوقت، انخفض عدد القوارب التي تشق طريقها نحو إسبانيا، وبدأ المغرب في زيادة نشاطه في عمليات إنقاذ المهاجرين، العمليات التي كان يقوم بها الانقاذ البحري الإسباني من قبل، إضافة إلى تعزيز الوحدات الأمنية والتفتيش، والتنسيق بشكل أفضل مع السلطات الإسبانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock