صور .. اسبانيا تشتــــ.ــعل في نيران الاحتجاجات المتواصلة

دعا رئيس إقليم كتالونيا كيم تورا الحكومة المركزية الإسبانية إلى الدخول في “محادثات غير مشروطة”، بعد احتجاجات عنيــــ.ــفة على مدى خمسة أيام أعقبت الحكم بسجن قياديين انفصاليين في الإقليم.
وقال تورا -المؤيد لانفصال الإقليم عن إسبانيا- في حديث للصحفيين أول أمس السبت “نحث رئيس الوزراء على أن يحدد اليوم موعدا لنجلس إلى طاولة التفاوض بلا شروط .. إنها مسؤوليته وواجبه”.
وأبرز أن الأحداث الأخيرة لا تعكس الطبيعة السلمية لحركة استقلال كتالونيا، وقال إن “العنــــ.ــف لم ولن يكون سبيلنا، لا في برشلونة ولا تاراغونا ولا ييدا ولا جيرونا”، في إشارة إلى المدن التي شملتها الاضطرابات في الآونة الأخيرة.
ويسعى تورا إلى إجراء مفاوضات جديدة مع الحكومة المركزية تطرح فيها مسألة إجراء استفتاء على حق تقرير المصير، الأمر الذي ترفضه مدريد.
وفي بيان لها رداً على الدعوة, أعلنت الحكومة الإسبانية أنها كانت “دوما منفتحة على الحوار في إطار احترام القانون”، وطالبت رئيس كتالونيا “بإدانة العنــــ.ــف بشدة، الأمر الذي لم يفعله حتى الآن” حسب البيان.
وشهدت برشلونة أمس الجمعة أسوأ ليلة من الاحتجاجات خلال عقود، حيث أغلق شبان ملثمون الطرق وأضرموا النيران في صناديق القمامة ورشقوا قوات الأمن بالحجارة. وردت الشرطة بإطلاق قنابــــ.ــل الغاز المسيل للدموع والدخان.
وقالت الهيئات الصحية إن 182 شخصا في أنحاء الإقليم أصيبوا في المواجهات، بينهم 152 في برشلونة. كما نقل 17 من أفراد الشرطة إلى المستشفى لتلقي العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock