فيديو .. نيجيريا تقرر مرور أنبوب الغاز عبر الجزائر وليس المغرب

في مفاجأة من العيار الثقيل, وعلى عكس كل التوقعات, فقد تقرر إنشاء أنبوب الغاز انطلاقاً من دولة نجيريا مروراً بالجزائر وليس المغرب على عكس ما تم الإتفاق عليه, من أجل إيصاله إلى أوروبا.
وبثت القناة الجزائرية الأولى, تقريراً مفصلاً تضمن مراسيم توقيع هذه الإتفاقية بين “عبدالقادر مساهل” وزير الخارجية الجزائري ونظيره النيجيري, الذي أكد على أن المشروع “مهم جداً للقارة الإفريقية على الرغم من أنه قديم” مؤكداً على “أنه فرصة لولوج الأسواق الأوروبية بشكل مباشر وسهل”.
من جهته, قال “مساهل” وفق نفس التقرير الإخباري, إن “البلدين سينطلقان العام المقبل في تنفيذ وتفعيل هذا المشروع” قبل أن تشير القناة إلى أن سبب عدم مرور أنبوب الغاز من المغرب هو أن “قضية الصحراء قد شكلت حجر عثرة, خاصةً مع امتثال نيجيريا لقرارات الشرعية الدولية, وهو الأمر الذي حال دون رغبة المغرب”.
وكان المغرب قد وقع مع نيجيريا يوم الأحد 10 يونيو من العام الجاري, على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي, واحدة منها متعلقة بالمشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب.
ولم يحدث أي رد فعل من طرف الجهات الرسمية المغربية, بخصوص ما تناولته القناة الجزائرية, كما لم يتم الحديث عن أي تطور في قضية هذا المشروع ومصير أنبوب الغاز الذي من المفترض أن يربط بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock