صحيفة إلباييس.. ثُلث عدد المهاجرين الذين أنقذتهم إسبانيا العام الماضي كانوا في المياه المغربية

وفقاً لما ترجم موقع الجالية 24 عن صحيفة “إلباييس” الإسبانية فإن المغرب أظهر مستوى محدد جداً من المشاركات التي قام بها في إنقاذ المهاجرين بمياه البحر المتوسط خلال العام الماضي. حيث ثُلث عدد المهاجرين الذي أنقذهم الإنقاذ البحري الإسباني، العام الماضي، كانوا في مناطق البحث والإنقاذ المغربية، وهكذا تم نقل هؤلاء المهاجرون إلى الموانئ الإسبانية.

فمن بين إجمالي 49688 مهاجر أنقذتهم إسبانيا خلال عام الماضي من المياه، كان هناك 16618 مهاجر أنقذهم الإنقاذ البحري الإسباني من المياه المغربية، ذلك تبعاً لبيانات حصلت عليها الصحيفة.

صرح مصدر من هيئة الإنقاذ الإسبانية أن مسئولية الإنقاذ في البحر مسئولية معقدة، وأن منطقة البحث والإنقاذ ليست مساوية للمياه الإقليمية للدولة، لذا لم يقم الإنقاذ البحري الإسباني بانتهاك سيادة المغرب. وأضاف نفس المصدر، أنه خلال العام حيث طريق الهجرة إلى إسبانيا كان الأشد ازدحاماً بالبحر المتوسط، فشل المغرب في الالتزام بالاتفاقيات الدولية التي تتطلب من كل دولة تولي مسئوليات الإنقاذ في منطقة البحث والإنقاذ الخاصة بها.

وأوضح “أنه عند قيام الإنقاذ البحري الإسباني بتحذير المغرب من وجود قارب في خطر، فإن المغرب لم يكن يستجيب بسرعة، لذا لم يستطع الإنقاذ البحري تجنب المسئولية لأن التشريعيات الدولية تنص على أن المساعدة في البحر حتمية “.  

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock