مطالبات مغربية بغلق الحدود مع سبتة المحتلة

تزامنا مع وفاة أحد الشباب الممتهنين للتهريب المعيشي، دعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان إلى إغلاق معبر “باب سبتة” بسبب ارتفاع حالات الوفيات في صفوف ممتهني التهريب المعيشي.
وقال المرصد في بيان له، إن دعوته التي أطلقها مرفوقة بـ”هاشتاغ” بعنوان ” أغلقوا معبر الموت”، تأتي في سياق تصاعد وفيات العديد ممن دفعتهم الحاجة والفقر والتوزيع غير العادل للثروات والفساد، لركوب مجازفة الاشتغال في ظروف لا انسانية بمعبر الذل، وفي ظل الحوادث الاخرى التي يشهدها المعبر الحدودي مع عجز المؤسسات المركزية والجهوية والمجالس المنتخبة المحلية عن ايجاد حلول عملية وواقعية لما يقع هناك من مآسي.
وأكد المرصد الحقوقي على أن المعبر يتسبب في مآسي إنسانية من مبيت في العراء والتعرض لشتى انواع العنف النفسي والجسدي والرمزي، مقابل مبالغ هزلية، في حين تجني الحيتان الكبرى من كبار المهربين بتواطؤ من بعض المسؤولين الملايير سنويا.
ويرى المصدر أن حلا واحدا يحفظ حياة الانسان وكرامته، يتجسد في تنمية حقيقية بالمنطقة, تقوم على الاستفادة مما تذره المشاريع العملاقة من أرباح وعلى رأسها ميناء طنجة المتوسط، والمؤسسات الاقتصادية الاخرى التي لا تستفيد منها الساكنة سوى نزع ملكية أراضيها مقابل دراهم معدودة، والدفع بالقطاع السياحي على طول السنة باستثمار مؤهلات المنطقة الجغرافية، التاريخية، الثقافية الجيواستراتيجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock