الحكومة تقرر رفع رسوم أنواع من الخمــــــ.ـــور والكحــــــ.ـــول

كشفت أرقام مشروع قانون مالية 2020، الذي صادقت عليه الحكومة وأحالته الجمعة الماضي على مجلس النواب للمناقشة، أن الحكومة رفعت من الرسومات المفروضة على الخمــــــ.ـــور والكحــــــ.ـــول والمشروبات الغازية، مقارنة مع الماضي.
وإذا كانت الحكومة قد جنت 67 مليار سنتيم و800 مليون من رسوم الخمــــــ.ـــور والكحــــــ.ـــول، و82 مليار سنتيم و230 مليون من رسوم أنواع البيرة، فإنها تتوقع أن تجني مستقبلا حوالي 72 مليون درهم من رسومات الخمــــــ.ـــور والكحــــــ.ـــول، بنسبة تصل إلى 6,33% خلال العام المقبل بالمقارنة مع العام الجاري. إضافة إلى حوالي 88 مليون درهم من أنواع الجعة.
كما تتوقع أن تجني أزيد من 31 مليار و500 مليون درهم من عائدات الضرائب المفروضة على المشروبات الغازية، مقارنة بـ31 مليار و300 مليون العام الماضي.
كما تكشف الأرقام أيضاً أن الحكومة تقترح ضمن مشروع قانون المالية أن تنتقل الضريبة الداخلية على الاستهلاك على الجعة من 900 درهم إلى 1000 درهم للهيكتولتر، أي بزيادة قدرها 100 درهم، ونفس الأمر ينطبق على النبيذ.
وبالتالي، فمنذ 2012، تاريخ وصول “البيجيدي” إلى الحكومة، ارتفعت مداخيل الخمــــــ.ـــور وأنواع المشروبات الكحــــــ.ـــولية، بعدما شهدت الرسوم المفروضة على هذه المنتجات الاستهلاكية نوعا من الاستقرار قبل 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock