ألمانيا: افتتاح مسجد كان كنيسة سابقاً

افتتح رسمياً الأربعاء (25 سبتمبر 2018) بمدينة هامبورغ شمال ألمانيا مسجد النور، الذي كانت بنايته في وقت سابق كنيسة، حيث تُعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تحويل دار عبادة تابعة لاتحاد الكنائس الإنجيلية في ألمانيا (EKD) إلى مصلى خاص بالمسلمين.

ومن المتوقع حضور عدة شخصيات سياسية ودينية حفل الافتتاح، من بينها سفير الكويت في ألمانيا نجيب البدر، وأيمن مزيك رئيس المجلس المركزي لمسلمي ألمانيا، بالإضافة إلى وزير داخلية ولاية هامبورغ أندريه غروته.

وكان من المنتظر افتتاح مسجد النور في تشرين الأول/ أكتوبر 2013، بيد أن الافتتاح تأخر عدة مرات بسبب أعمال إعادة البناء، التي كانت أكثر صعوبة مما هو متوقع، فضلاً عن مشاكل آخرى متعلقة بالتعديلات على الكنيسة السابقة والمصنفة كمحمية أثرية.

وفي نفس السياق، لم تُستكمل بعد عملية إصلاح المأذنة وبناء واجهة جديدة بسبب ارتفاع تكاليف إعادة البناء وافتتاح المسجد – الواقع في منطقة هورن – من 1.5 مليون إلى حوالي خمسة ملايين يورو، إذ اعتمدت التكاليف بشكل كبير على التبرعات، بالإضافة إلى تمويل من دولة الكويت، التي تبرعت بحوالي 1.1 مليون يورو.

وكانت الكنيسة – التي بُنيت عام 1961 – قد أغلقت سنة 2002 بسبب تراجع أعداد المصلين فيها، ليتم بعد ذلك بيعها إلى مستثمر. وفي سنة 2012 اشترى المسلمون الكنيسة وأعلنوا عزمهم تحويلها إلى مسجد، ما تسبب آنذاك في جدل داخل ألمانيا.

يشار إلى أن مسلمي مسجد النور كانوا يؤدون صلواتهم منذ سنوات في مرآب سيارات تحت الأرض في منطقة “سانكت جورج” في هامبورغ، حسب ما أشار إليه دانيال عابدين، مدير نفس المسجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock